அருள் பொழியும் திருமாதம் பிறந்து விட்டது.
அல்லாஹ்
ரமலானில் நம்மையும் நமது குடும்பத்தாரையும் வெற்றியாளர்காளாக ஆக்கியருள்வானாக!
இந்த
ரமலானை நமக்கு சாதகமாக சாட்சி சொல்லக் கூடியதாக ஆக்கிவைப்பானாக!
என்னே ரமலானின் சிறப்புக்கள் ?
பெருமானார்
(ஸல்) எப்படி எல்லாம் வர்ணித்தார்கள்?
عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ
أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ
وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ
الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَيُنَادِي مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ
أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ وَذَلكَ
كُلُّ لَيْلَةٍ – ترمذي
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أُعْطِيَتْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ فِي رَمَضَانَ لَمْ تُعْطَهَا أُمَّةٌ
قَبْلَهُمْ خُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ
وَتَسْتَغْفِرُ لَهُمْ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى يُفْطِرُوا وَيُزَيِّنُ اللَّهُ عَزَّ
وَجَلَّ كُلَّ يَوْمٍ جَنَّتَهُ ثُمَّ يَقُولُ يُوشِكُ عِبَادِي الصَّالِحُونَ أَنْ
يُلْقُوا عَنْهُمْ الْمَئُونَةَ وَالْأَذَى وَيَصِيرُوا إِلَيْكِ وَيُصَفَّدُ فِيهِ
مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ فَلَا يَخْلُصُوا إِلَى مَا كَانُوا يَخْلُصُونَ إِلَيْهِ فِي
غَيْرِهِ وَيُغْفَرُ لَهُمْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهِيَ لَيْلَةُ
الْقَدْرِ قَالَ لَا وَلَكِنَّ الْعَامِلَ إِنَّمَا يُوَفَّى أَجْرَهُ إِذَا قَضَى
عَمَلَهُ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَامَ شَهْرَ
رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ-
نسائي
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ……مَا أَتَى عَلَى الْمُسْلِمِينَ شَهْرٌ
خَيْرٌ لَهُمْ مِنْ رَمَضَانَ وَلَا أَتَى عَلَى الْمُنَافِقِينَ شَهْرٌ شَرٌّ مِنْ
رَمَضَانَ وَذَلِكَ لِمَا يُعِدُّ الْمُؤْمِنُونَ فِيهِ مِنْ الْقُوَّةِ لِلْعِبَادَةِ
وَمَا يُعِدُّ فِيهِ الْمُنَافِقُونَ مِنْ غَفَلَاتِ النَّاسِ وَعَوْرَاتِهِمْ هُوَ
غَنْمٌ للْمُؤْمِنُ يَغْتَنِمُهُ الْفَاجِرُ- احمد
وفي رواية البيهقي : (فهو
غنم للمؤمن ونقمة للفاجر)،
وهذا الحديث أخرجه البيهقي في السنن، و الطبراني في الأوسط، و ابن خزيمة ، وسكت عنه المنذري ، وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله: إسناده صحيح.
وهذا الحديث أخرجه البيهقي في السنن، و الطبراني في الأوسط، و ابن خزيمة ، وسكت عنه المنذري ، وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله: إسناده صحيح.
قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير
من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم
عن عبادة بن الصامت رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم
الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء وينظر الله تعالى الى
تنافسكم ويباهي بكم ملائكته فأروا الله تعالى من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه
رحمة الله عزوجل . رواه الطبراني في الكبير
العمل الصغير
عَنْ الزُّهْرِيِّ
قَالَ تَسْبِيحَةٌ فِي رَمَضَانَ أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ تَسْبِيحَةٍ فِي غَيْرِهِ – ترمذي
நோன்பாளிக்கான மரியாதை
·
ரய்யான் வாசல்
·
இரண்டு மகிழ்ச்சிகள் – திறக்கும் போது –அல்லாஹ்வை
சந்திக்கும் போது
·
ரகசிய உடன்பாடு- الصوم لي
ஒவ்வொரு
வரும் அவரது
தகுதிக்கு கொடுக்கிறார்கள்
·
நோன்புக்க்கு நிகரில்லை
·
عن أبي أمامة قال أتيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقلت مرني بأمر آخذه عنك قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له
·
நோன்பின் பரிந்துரை
·
عَبْدِ
اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَقُولُ الصِّيَامُ أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ
فَشَفِّعْنِي فِيهِ وَيَقُولُ الْقُرْآنُ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ
فَشَفِّعْنِي فِيهِ قَالَ فَيُشَفَّعَانِ احمد
·
சொர்க்கம்
أَبَا أُمَامَةَ
يَقُولُ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي
حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ اتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ وَصَلُّوا خَمْسَكُمْ وَصُومُوا
شَهْرَكُمْ وَأَدُّوا زَكَاةَ أَمْوَالِكُمْ وَأَطِيعُوا ذَا أَمْرِكُمْ تَدْخُلُوا
جَنَّةَ رَبِّكُمْ قَالَ فَقُلْتُ لِأَبِي أُمَامَةَ مُنْذُ كَمْ سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ سَمِعْتُهُ وَأَنَا
ابْنُ ثَلَاثِينَ سَنَةً قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
·
நரகிலிருந்து தூரம்
عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من صام يوما
في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا- بخاري
நோன்பின்
சட்டங்கள்
·
والصيام ركنٌ من أركانِ الإسلام ، وهوَ واجب على كل مسلم ،
بالغ ، عاقل ، مقيم ، صحيح ، سالم من الموانع
·
ولا يصح من حائض ولا نفساء
·
ولا يجب على الصبي، ولكن إذا أكمل عشر سنين قمرية من العمر فإنهُ يؤمر
بالصومِ حتّى يعتاد عليه . وإن تركه قبل البلوغ فلا قضاء عليه
·
ولا يجب على المجنون ولا قضاء عليه،
·
ولا يجب أداؤه على المريض الذي يضره الصوم، ولا المسافر سفراً طويلاً
وعليه القضاء. ولو صام المريض والمسافر صح منهما، وإذا ضرهما حرم عليهما.
·
ولا يجب على العجوز الفاني مخافة التلف والموت.
وفرائض الصيام اثنان:
1.
النية:
·
وهي واجبة لكل يوم من رمضان في ليلته ولا يصح الصيام بدونها
يقول بقلبه: "نويت الصيام يوم غد من شهر رمضان"
·
ولا يضر الأكل والنوم والجماع بعد النية وقبل طلوع الفجر.
·
ومن نام ليلاً ولم ينوي الصيام حتى استيقظ بعد الفجر وجب عليه
الإمساك عن المفطرات وعليه قضاء هذا اليوم من رمضان.
·
நோன்பின்
நிய்யத்து இப்தாரின் துஆ விசயத்தில் மக்கள் சலனத்திற்கு ஆளாகவேண்டாம்.
·
இமாம்கள்
திட்டமிட்டு சட்டரீதியாக சரியாக உருவாக்கித் தந்த வாசகங்கள் அவை.
·
சிலர்
கதன் என்பதை சஹர் நேரத்தில் இன்று என்று மொழிபெயர்க்கிறார்கள் அது கூட சரியல்ல.
உள்ளதை உள்ளபடி சொல்லுங்கள்.
·
இப்தார்
துஆவும் அப்படித்தான். தாகம் தீர்ந்து விட்ட்து என்பது நோன்பு திறந்தபின்
ஓதவேண்டிய துஆ. சிலர் நோன்பு திறக்கிற போதே பொய் சொல்லி நோன்பு திறக்கிறார்கள்.
-
الإمساك:
الإمساك عن الأكل والشرب وعن إدخال كل ماله حجم، ولو كان أجزاء صغيرة كدخان السيجارة، إلى الرأس أو البطن أو الأمعاء ونحوها من منفذ مفتوح كالفم أو الأنف، أو القبل أو الدبر من الفجر إلى المغرب.
الإمساك عن الأكل والشرب وعن إدخال كل ماله حجم، ولو كان أجزاء صغيرة كدخان السيجارة، إلى الرأس أو البطن أو الأمعاء ونحوها من منفذ مفتوح كالفم أو الأنف، أو القبل أو الدبر من الفجر إلى المغرب.
·
ومن أكل ناسياً أو شرب ولو كثيراً لم يفطر
·
"من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه
فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه البخاري.
·
ومن أدخل شئ إلى فمه كإصبعه عمدا فأخرج القيء أفطر، ولو لم يرجع منه
شيء إلى الجوف لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء (أي غلبه) وهو
صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقضِ". رواه الأربعة.
·
كما يجب الإمساك عن الجماع وإخراج المني بالاستمناء بنحو اليد
والمباشرة فأنه مفطِّر.
وقت المغرب والفجر
ولما كان وقت الصيام من الفجر حتى المغرب وجب معرفة طرفي النهار على كل مكلف بالصيام أي الفجر والمغرب.
والفجر: هو البياض المعترض في الأفق الشرقي، والمغرب: هو مغيب قرص الشمس كله.
فمن أكل بعد الفجر معتقداً أن الفجر لم يطلع فسد صومه ولزمه القضاء وعليه الإمساك عن المفطرات باقي النهار فإن كان اجتهد فأكل ثم تبين له أنه دخل الفجر لم يأثم كأن اعتمد على صياح الديك المجرب.
والَّذي يأكل بدون عذر قبيل الغروب فقد أثم. قال تعالى: {ثمَّ أتموا الصيام إلى الليل} سورة البقرة [187].
وغروب الشمس علامة على دخول الليل.
சஹர்
முடிவு நேரத்தை கவனிக்கவும்.
இது
பேணுதலுக்கான ஏற்பாடாகும். ஒருவர் தாமதமாக இந்த நேரத்தில் எழுந்து விட்டார் எனில் விரைவாக சாப்பிட்டு நீர் அருந்தி சஹரை முடித்துக் கொள்ளலாம்.
கவனிக்கவும்
சுபுஹ் நேரம்,
அதாவது நோன்பு பிடிக்க வேண்டிய நேரம் வந்த பிறகு பேணுதலுக்காக சில நிமிடங்கள் கழித்தே பாங்கு சொல்கிறார்கள். பாங்கு வரை சாப்பிடுவது அதிலும் சிலர் பாங்கு முடியும் வரை சாப்பிடுவது – பீடி குடிப்பது - காலையில் சாப்பிட்டது போலத்தான் அமையும்.
மறதியாக
சாப்பிடவோ குடிக்கவோ செய்து விட்டால் நோன்பு முறியாது.அத்துடன் நிறுத்திக் கொண்டு நோன்பை தொடர வேண்டும்.
مفسدات الصيام
1- الأكل والشرب عمداً : ولو قدر سمسمة أو أقل عمداً غير مكره عالماً بالتحريم، والشرب ولو قطرة ماء أو دواء.
1- الأكل والشرب عمداً : ولو قدر سمسمة أو أقل عمداً غير مكره عالماً بالتحريم، والشرب ولو قطرة ماء أو دواء.
وكذلك لو أكل مالا يؤكل عادة كالأوراق والخشب فإنه يفطر ، وكذلك لو شرب مالا يشرب كالحبر ونحوه فإنه يفطر .
2- التقيؤ عمداً ، يفطر ، أمّا من غلبه القيء فإنه لا يفطر ، للحديث "من ذرعه القيء (أي غلبه) وهو صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقضِ". رواه الأربعة.
3- الحُقن الغذائية : وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء بقصد التغذية ، وكذلك الحقن التي تعطى للدم مباشرة ويقصد منها التقوية ، فهي تفطّر أيضا .
4- الحيض والنفاس ، فلو طرأ على المرأة حيض أو نفاس ولو قبيل الغروب بقليل أفطرت ، وعليها القضاء .
5- ويفسد الصيام بالجماع عامداً باختياره نهاراً ذاكراً للصيام ولو لم ينزل المني.
أما الصائم النائم إذا احتلم فلا يفطر، بخلاف خروج المني منه بالمباشرة أو الاستمناء بنحو اليد عمداً لا ناسياً.
ومن استيقظ جنباً من جماع أو غيره. فإنه يصوم نهاره ويغتسل للصلاة. فعن عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جُنُبُ من أهله ثمَّ يغتسل و يصوم"، رواه البخاري.
وتقبيل الزوجة المحرك للشهوة حرام لكنه لا يفطر
إذا لم ينزل المني.
ومن مفسدات الصيام أيضاً:
6- الوقوع في الكفر عامداً ولو مازحاً أو غاضباً باختياره ذاكراً للصوم أو غير ذاكر، لأنه لا تصحّ العبادة من كافر.
ومن مفسدات الصيام أيضاً:
6- الوقوع في الكفر عامداً ولو مازحاً أو غاضباً باختياره ذاكراً للصوم أو غير ذاكر، لأنه لا تصحّ العبادة من كافر.
ما يجب على المفطر عامداً في رمضان
·
منه ما يوجب القضاء فقط.
·
منه ما يوجب القضاء والفدية معاً.
·
منه ما يوجب الفدية فقط.
·
منه ما يوجب القضاء والكفارة معاً.
أما المفطر الذي يجب عليه القضاء فقط هو:
الذي أفطر بسبب المرض.
ومن كان في سفرٍ طويلٍ أفطر فيه.
والحائض والنفساء.
والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما. فهؤلاء جميعاً عليهم قضاء كل يومٍ بيومٍ فقط.
أما المفطر الذي يجب عليه القضاء والفدية معاً
فهما الحامل والمرضع إن خافتا على ولديهما فأفطرتا فعليهما القضاء
والفدية لكل يومٍ.
أما المفطر الذي يجب عليه الفدية فقط فهو:
أما المفطر الذي يجب عليه الفدية فقط فهو:
الشيخ العجوز الذي لا يتحمل الصوم أو تلحقه مشقة شديدة فإنه يُفطر، ويفدي عن كل يوم بيومه.
وكذلك المريض الذي لا يُرجى شفاؤه فلا صوم عليه ولا قضاء، وإنما يجب عليه الفدية فقط والفدية هي مقدار ما يغدّي ويعشي أو قيمتها .
4- وأما المفطر الذي يجب عليه القضاء والكفارة معاً فهو الذي جامع في نهار رمضان عامداً باختياره ذاكراً للصيام ولو لم ينزل المني فإنه عليه قضاء هذا النهار الذي أفسده كما يجب عليه الكفارة.
والكفارة على هذا الترتيب:
أ?) عتقُ رقبةٍ مؤمنةٍ، وبما أن هذا غيرُ متيسرُ عندنا اليوم فينتقل إلى ما بعده وهو:
ب?) صيام شهرين متتابعين غير يوم القضاء ولو أفطر خلال الشهرين لمرضٍ مثلاً فعليه إعادة صيامهما.
ج) فإن عجز عن الصيام فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين مقدار ما يغدي ويعشي عند أبي حنيفة، وعند الشافعي مدُّ من غالب قوت البلد. فإن عجز عنها كلها استقرت الكفارة في ذمته ولا شيء عليه بدلها.
يستحب في الصيام أشياء منها:
·
تعجيل
الفطر إذا تحقق من غروب الشمس لقوله صلَّى الله عليه وسلم: "لا يزال الناسُ
بخيرٍ ما عجلوا الفطر".
·
وأن يفطر على رُطبٍ أو تمرٍ فإن لم يجد فعلى ماء وذلك قبل أن يصلي
المغرب. ويقول: "اللهمَّ لك صمت وعلى رزقك أفطرتُ"،
·
ولا بدَّ من قبل الإفطار من التحقق من غروب الشمس.
·
تأخير السحور إلى أخر الليل وقبل الفجر ولو بجرعة ماء.
·
وكذلك يتأكد في حق الصائم صون لسانه عن الكذب والغيبة والكلام البذيء
و غير ذلك من الأمور المحرمة. "رُبَّ صائمٍ ليس له من صيامه إلاَّ الجوع
والعطش" - ابن حبان
·
كالذي لا يتورع عن الشتم بغير حق والغيبة وشهادة الزور.
·
ويباح
للصائم عدة أشياء :
·
السواك للصائم : فهو مستحب للصائم ولغيره ،
·
المضمضة والاستنشاق ، لأنه عليه الصلاة والسلام كان يتمضمض ويستنشق
وهو صائم ، ولكن لا يبالغ فيهما .
·
المباشرة والقبْلة للصائم ، إذا كان يتمالكُ نفسه ، أمّا إن كانت
نفسهُ ضعيفة ، فعليه الاجتناب
·
الكحلُ والقطرةُ ونحوهما مما يدخل العينَ ، لأنها لا تصل للحلق وليست
في معنى الطعام والشراب
·
الاغتسال وصبّ الماء على الرأس ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه
كان يصبّ الماء على رأسهِ وهوَ صائمٌ منَ العطشِ أو منَ الحرِّ ( أبو داود - صحيح )
·
تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية .
فاعلم أخي المسلم أن الصبر على طاعة الله سبحانه وتعالى أهون من الصبر على عذابه،
فاعلم أخي المسلم أن الصبر على طاعة الله سبحانه وتعالى أهون من الصبر على عذابه،
·
فكف بطنك عن المحرمات وقت الإفطار،
·
وغُض بصرك عن النظر المحرم
·
والكلام البذيء المنهي عنه كالكذب والغيبة
·
وكفَّ عن الفحش والخصومة والجفاء والمراء.
روى البخاري ومسلم من حديث
روى البخاري ومسلم من حديث
·
أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلَّى الله عليه وسلم قال:
"إنما الصوم جنَّة فإذا كان أحدهم صائماً فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله
أو شاتمه فليقل: إني صائم إني صائم".
·
وكف السمع عن الإصغاء إلى كل ما حرم الله الإصغاءُ إليه، وكف بقية
الجوارح من اليد والرجل عن المعاصي والآثام والمكاره.
كما يندب في رمضان كثرة الجود، وصلة الرحم، وكثرة تلاوة القرآن، والاعتكاف في المسجد لاسيما في العشر الأواخر من رمضان، وأن يُفطّر الصوام وأن شوتم فليقل أني صائم. والحمد لله أولاً وأخراً
كما يندب في رمضان كثرة الجود، وصلة الرحم، وكثرة تلاوة القرآن، والاعتكاف في المسجد لاسيما في العشر الأواخر من رمضان، وأن يُفطّر الصوام وأن شوتم فليقل أني صائم. والحمد لله أولاً وأخراً
No comments:
Post a Comment